شركة استضافة السعودية سعودية هوست,أفضل استضافة مواقع ,تصميم مواقع,تصميم تطبيقات الجوال

استضافة سعودية Saudi Hosting

ماذا تعني كلمة استضافة سعودية

الاستضافة السعودية (أو كما يسميها البعض استضافة الويب، أو الـ Saudi Hosting  أو الـ Saudi Web Host ، سمّها كما شئت، فهي هي)، الكلمة المحيرة بالنسبة للكثير منا، ونحن هنا لشرح كل ما يتعلق بها، معناها، وأنواعها، وما النوع الذي يناسبك، وما الفرق بين الشركات المقدمة للاستضافة؟ وأهم شيء بالطبع، الأسعار!

لكي نفهم معنى استضافة مواقع الويب، دعنا نتكلم قليلاً كيف تعمل المواقع، وكيف تتصل بالإنترنت، قبل ذلك، لنؤكد على أساس عمل الإنترنت الذي تعلمناه في المدرسة وهو (مجموعة شبكات متصلة ببعضها البعض عبر العالم)، أي أن أي موقع الكتروني يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت لكي يستطيع العالم الوصول إليه.

ممتاز، إذا أين يكون هذا الموقع؟ لا بد من مكان “يستضيف” ملفات الموقع ومحتواه، لكي يستطيع الناس الوصول إليه، وهذا المكان يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت بشكل دائم، مؤمن من عمليات الاختراق، السرعة التي تصله عالية وتتحمل معدل نقل بيانات عالي، والعديد من المميزات الأخرى.

هذا المكان الذي ستضع عليه موقعك هو الاستضافة.

من هنا نشأت شركات الاستضافة، التي تقدم لك هذا المكان، لكي تقوم أنت بوضع ملفات موقعك عليها، موقع الويب (أي موقع بالعالم) يعمل بهذا الشكل، لكن الفرق بين موقع لديه 100 زائر شهرياً، وموقع لديه مليون زائر هو مواصفات هذا الخادم (المكان) الذي يستضيف الموقع، فالاستضافات الاقتصادية لا تكون خادم كامل محجوز، بالعادة تكون جزء من خادم افتراضي موجود على الإنترنت، أي أنه لا يوجد خادم ملموس يستضيف الموقع،

دعنا من التعقيدات هنا، فهذا الموضوع شرحناه في مقال آخر عن أنواع الخوادم والاستضافات، لكن ما يجدر ذكره هنا مثلاً أن المواقع العالمية لا تكون على خادم وهمي، ولا خادم حقيقي، هناك مواقع مثل Google  و Facebook تكون موجودة على “مزرعة” خوادم Server farms، يمكن أن تكون من أكبر مركز بيانات Data center رأيته في حياتك، بحيث تستطيع استيعاب ملايين الطلبات في ثانية واحدة.

الفيديو التالي يأخذك في جولة للاطلاع على مركز بيانات (مزرعة خوادم) جوجل

ما الفرق بين الاستضافة والدومين (اسم النطاق)؟

لعلك تتسائل الآن: ما الرابط بين اسم النطاق وبين الاستضافة؟

ذكرنا في مقالنا عن النطاقات أنه من الممكن أن تشتري نطاقاً من شركة، واستضافة من شركة أخرى، أو بالحالة الغالبة يكون النطاق (الدومين) من نفس الشركة كونك ستحصل بالغالب على الدومين مجاناً عند شرائك الاستضافة من نفس الشركة، سنتحدث هنا ببساطة عن كيفية عمل نظام الدومينات في العالم، لنفهم كيف يتم ربط دومينك بموقعك وما هو الفرق فعلياً بين الدومين والاستضافة.

عندما تقوم بإدخال عنوان أي موقع على صفحة الإنترنت، تتم عملية تحويل اسم الموقع إلى IP، والنظام المسؤول عن تحويل المواقع من أسماء إلى IPs يسمى DNS، وهي اختصار لـ Domain Name System، ويكون هذا النظام على شكل هرم، لن نتوسع في الشرح هنا، لكن ما يهمنا هو أنه عندما يتم الاستفسار عن موقعنا (اسم نطاقنا)، سيتم توجيه الطلب لخادم يسمى Name server مدار من قبل شركة الاستضافة، وهذا الخادم سيرد على الطلب أن النطاق المطلوب موجود على الـ IP كذا.

لم تتضح بما فيه الكفاية؟ دعنا نطبقها على الموقع الذي تقرأ منه الآن.

عندما تكتب اسم الموقع على متصفحك HostingTops.net، سيقوم خادم الـ DNS بالتواصل مع رأس الهرم هنا، وهي خوادم عالمية تقوم بإعادة توجيه هذه الطلبات للخوادم المسؤولة، فسيقوم أحد خوادم الـ DNS الرئيسية في العالم بالرد على طلبك أن الدومين الذي طلبته مدار من قبل الخادم الموجود على عنوان خادم الـ DNS التالي:

ns1.depro2.fcomet.com

بعدها سيقوم خادم الـ DNS لديك بسؤال هذا الخادم عن الدومين HostingTops.net، أين هو موجود؟ وهذا الخادم فعلياً هو مدار من قبل شركة الاستضافة التي تستضيف هذا الموقع وهي FastComet، سيقوم الخادم بالرد على خادم الـ DNS لديك بالعنوان الخاص بخادم الاستضافة الذي يشير عليه هذا الدومين! معقدة نوعاً ما، أليس كذلك؟ هذه العملية تحدث خلال أجزاء من الثانية بالمناسبة.

في حال أن يكون الدومين والاستضافة من نفس الشركة، ستكون الإعدادات الخاصة بإعادة توجيه الدومين جاهزة، أما عندما تكون الاستضافة من نطاق آخر، ستعطيك شركة الاستضافة أسماء الـ Name Servers الخاصة بها لتربطها على اسم نطاقك، فعندما يتم الاستعلام عن نطاقك، سيكون الـ Name Server المملوك لشركة الاستضافة معروف لدى الشركة التي اشتريت منها الدومين الخاص بك، وستقوم بتوجيه الطلب إلى موقعك بناءًَ على هذه المعلومات التي جائت من شركة الاستضافة.

تعلم كيفية نقل وإعادة توجيه إعدادات الـ Name Servers من استضافة إلى أخرى

أنواع الاستضافات المشتركة

وصلنا الآن إلى مرحلة فهمنا فيها الاستضافة، وماذا تعني بالنسبة لنا، سنتكلم الآن عن أنواع الاستضافة المشتركة، (سنتكلم عن الاستضافات الخاصة في مقال منفصل هنا):

  1. استضافة أساسية: وتختلف تسميتها بين الشركات، مثل Starter أو Economy أو Basic أو Essential، وبالعادة تكون الأرخص بين بقية الأنواع، غالبية هذه الاستضافات تسمح لك بوضع موقع واحد عليها فقط، نعم فهناك استضافات تسمح لك بوضع عدة مواقع عليها، تكون مميزات هذه الاستضافة قليلة مقارنة بغيرها، لكنها خيار أول للعديد من أصحاب المواقع الواحدة، من هذه المميزات مثلاً سعة الموقع، مساحته، عدد صناديق البريد الإلكتروني التي تقدمها، سعتها، وغير ذلك، هذه الاستضافة “بالعادة” لا تتجاوز 5$ شهرياً.
  2. استضافة متقدمة: وأيضاً تحمل عدة أسماء، مثل Professional أو Deluxe أو Premium أو Essential أيضاً (من الممكن أن تجد الاسم عند شركة يعني أساسية، وعند شركة أخرى يعني متقدمة)، تكون هذه الاستضافة بسعر متوسط بين 3 أنواع، غالبية الشركات تتبع هذا النظام بتقسيم عروض الاستضافة المشتركة إلى 3 أقسام، تتميز هذه الاستضافة عن الأساسية بسعات أكبر، وإمكانية وضع أكثر من موقع عليها، إيميلات أكثر، تكون أسعارها أعلى قليلاً من الأساسية، بالعادة بين 3-8$ بالشهر.
  3. استضافة مميزة: أو Business أو Premium أو Ultimate، وتعتبر هذه الاستضافة هي الأغلى، كونها بالغالب تتميز بمساحة وسعة أكبر، عدد ايميلات كبير أيضاً، أولوية بالدعم الفني أحياناً، وأيضاً من الممكن أن تكون تحتوي على SSL certificate مجانية، من مميزات هذه الاستضافة أيضاً أن الخادم تكون مواصفاته أفضل بعض الشيء (هو فعلياً ليس الخادم، لكن لنقل أن نظام التشغيل الافتراضي الموجودة عليه هذه الاستضافة أفضل من غيره، وضحنا ذلك في مقال الاستضافة المتخصصة هنا)، وغير ذلك من المميزات الإضافية، سعر هذه الاستضافة يكون بالعادة بين 7 إلى 15$ شهرياً.

اعرف أكثر عن أنواع الاستضافة المتعلقة بنظام إدارة المحتوى ووردبرس WordPress!

كيف أختار نوع الاستضافة الأفضل لموقعي؟

ما هي الاستضافة وما انواعها

لنحاول الآن تحديد النوع المناسب لك، إذا كانت شركتك ناشئة، فأنت تريد بالطبع إضفاء بعض المصداقية على شركتك بإنشاء موقع إلكتروني لهذه الشركة، لكي يعرف الناس أنك موجود، وتعرض فيه خدماتك ومنتجاتك وكيفية التواصل معك، في هذه الحالة، الأفضل لك هو اختيار النوع الأساسي، بحيث توفر على نفسك نفقات إضافية مقابل مميزات لا تعلم إن كانت ستفيدك في الوقت الحالي أم لا، مع الانتباه هنا أن لديك موقعاً واحداً فقط، فكما ذكرنا سابقاً، بالغالب، الاستضافة الأساسية تسمح بموقع واحد فقط، مع العلم أيضاً أن غالبية المواقع تسمح لك بترقية نوع استضافتك من الأقل إلى الأعلى إذا احتجت لذلك.

فبشكل عام، عليك البدء في الاستضافة الأرخص، إلا إذا كانت لديك طلبات غير موجودة فيها (مثل عدد الايميلات أو المساحة)، فيمكنك اختيار الاستضافة المتقدمة أو المميزة.

بقي شيء واحد نذكره هنا، وهو نظام التشغيل الذي يعمل عليه الخادم، نعم أنت معتاد على Windows، لكن هنا الوضع مختلف، الغالبية الساحقة من مواقع الإنترنت مبنية باستخدام Linux لعدة أسباب، أهمها الأمان، والمجانية، ولا عليك، لن تحتاج إلى معرفة بنظام Linux لإدارة الموقع، فذلك نظام مختلف كلياً عن نظام التشغيل نفسه، لكن إذا أردت بناء موقع باستخدام لغة برمجية من مايكروسوفت مثل ASP.net، ففي هذه الحالة ستحتاج لشراء استضافة Windows، يفضل أن تتواصل مع الدعم الفني من الموقع للتأكد من أن الاستضافة تدعم ما تريد قبل الشراء.

نحن في استضافة السعودية ندعوك لان تكون احد عملائنا الكرام
نقدم خدمات الاستضافة للمواقع
ويمكنك الاطلاع علي عروض استضافة المواقع 
دوت سيما dotcima مشاهدة افلام مشاهدة مسلسلات مشاهدة اون لاين